منتديـــــــــــات البلقــــــــــــاويـــــــــــة


منتدى شامل للكل الاردنية والعرب
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورالأعضاءالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مبادرة لتخفيض أسعار الانترنت

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فراشة المملكه
مشرفة
مشرفة
avatar

انثى
عدد الرسائل : 1137
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 27/01/2009

مُساهمةموضوع: مبادرة لتخفيض أسعار الانترنت   الأربعاء مارس 04, 2009 7:10 am

مبادرة لتخفيض أسعار الانترنت والجيل الثالث قبل نهاية العام




عمان - بترا- اعلنت هيئة تنظيم قطاع الاتصالات عزمها اطلاق مبادرة خلال الاشهر المقبلة لتقديم الانترنت باسعار مخفضة نسبيا للمواطنين لاسيما السرعات المتدنية.
وقال رئيس مجلس مفوضي الهيئة الدكتور احمد حياصات ان المبادرة تتمثل باتاحة مزيد من ترددات خدمات الاتصالات الثابتة الواي ماكس (خدمات الانترنت اللاسلكي الثابت) للشركات الحالية و شركات جديدة أخرى تكون المفاضلة بينها في تخصيص الترددات للشركة أو الشركات الراغبة بتقديم اقل الاسعار للسرعات الدنيا مع تغطية لمعظم المناطق السكانية في انحاء المملكة وبجودة عالية . واشار الى ان المبادرة قيد الدراسة حالياً و ستجري الهيئة مزيداً من الاجتماعات والنقاشات مع الاطراف المعنية للوصول إلى الصيغة الأفضل لمثل هذه المبادرة لوضعها موضع التنفيذ.
وبين في حوار مع اسرة وكالة الانباء الاردنية ان المبادرة تنسجم مع استراتيجية قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات التي باركها جلالة الملك عبدالله الثاني وهي زيادة انتشار خدمات الانترنت لتصل إلى 50 بالمئة مع نهاية عام 2011 . وقال ان الدراسات التقديرية اظهرت وصول نسبة الانترنت حاليا الى 24 بالمئة، مؤكدا اهمية قطاع الاتصالات في مختلف مناحي الحياة خاصة وان خدمات الاتصالات اصبحت خدمات رئيسة وضرورية وليست كمالية.
وأكد حياصات ان الهيئة ستستكمل إجراءاتها خلال هذا العام لإتاحة خدمات الجيل الثالث وادخالها الى المملكة ، مبينا ان شركتين اقليميتين ابدتا اهتماما بالعطاء .
واشار الى ان السنوات المقبلة ستشهد المزيد من التطور في هذا القطاع بحيث يصبح ما نشهده اليوم متواضعا نسبيا امام ما ينتظر قطاع الاتصالات في السنوات القليلة المقبلة ، موضحا اهميته في التطور الاقتصادي والاجتماعي والتعليمي الأمر الذي يشكل عصباً رئيساً لكافة مناحي الحياة و يخلق فرصاً استثمارية كبيرة .
وشدد على اهمية المنافسة في تخفيض الاسعار وزيادة الجودة في الخدمات ،متوقعا ان تبدأ شركتان ممن تم منحها رخص ترددات (الانترنت اللا سلكي الثابت) بتقديم خدماتها خلال هذا الشهر ليصبح عدد الشركات العاملة في هذا المجال 4 شركات .
وقال حياصات ان الهيئة بدأت بدراسة لمراجعة السوق وكلفت شركة استشارية اوروبية مراجعة اسواق الاتصالات في المملكة لتعريف الاسواق الفرعية وتحديد الشركات المهيمنة في كل سوق وتحديد الاجراءات التنظيمية العلاجية اللازم فرضها على الشركات المهيمنة متوقعا الانتهاء من الدراسة خلال عام واحد .
وأضاف ان الهيئة بدأت هذا الشهر دراسة ثانية لما يسمى آلية احتساب كلف الربط البيني بين الشركات حيث تعتمد الالية الحالية على الكلفة التاريخية لكل شركة وستطبق الهيئة الآلية الجديدة لاحتساب أسعار الربط البيني الجديدة التي تعتمد على الكلف المستقبلية المتوقعة من كفاءة التشغيل فور انتهائها خلال عامِ أيضا .
وعن ارتفاع اسعار الانترنت والاتصالات في الاردن قال حياصات ان اخر الدراسات بينت ان الاردن يعد الخامس من حيث ترتيب الاسعار من بين 15 دولة عربية ،مشيراً الى ان الاسعار لا زالت مرتفعة نسبياً وان المبادرات التي تعمل عليها الهيئة ستسهم في تخفيض هذه الاسعار .
وأضاف حياصات انه تم دعوة الشركات والمستثمرين الى الاستثمار في بناء المنافذ البحرية لشبكة الانترنت لإتاحة سعات دولية جديدة، وبدأت بعض الشركات بالحصول على سعات اضافية للانترنت من دول عربية مجاورة .
وقال ان هناك مشروعا كبيرا سينتهي تنفيذه قبل نهاية العام الحالي لاحد المرخصين لدى الهيئة لمد كوابل من البحر الاحمر الى خليج العقبة وسيسهم هذه المشروع بإحداث منافسة ايجابية وخفض بأسعار الانترنت بشكل كبير.
وقال ان نسبة الانتشار في خدمات الاتصالات المتنقلة وصلت الى 90 بالمئة كما ان في الاردن 2ر5 مليون مشترك في الخلوي واستعرض حياصات دور الهيئة في ترخيص ونشر الخدمات وحماية مصالح المشتركين والمنافسة في القطاع وادخال الخدمات الجديدة بما يواكب التطورات الهائلة ،مشيرا الى ان الاردن كان سباقا في مواكبة التطور وهو الدولة العربية الاولى التي انشأت هيئة لتنظيم قطاع الاتصالات . وبين ان عدد الشركات المرخصة من الهيئة لتقديم خدمات الاتصالات بلغ 78 شركة متخصصة في الاتصالات الثابتة والمتنقلة والراديو المتنقل والانترنت السلكي واللاسلكي وخدمات الاتصالات الدولية وخدمات الاتصالات بالاقمار الصناعية وغيرها من الخدمات .
واكد ان الفترة المقبلة ستشهد تقديم مزيد من الخدمات وانخفاضا في الاسعار بشكل ملموس وزيادة عدد مزودي الخدمات وزيادة في الاستثمار ،مبينا ان الهيئة لا تتدخل في اسعار التجزئة وتترك ذلك لقوى السوق الا انها تتدخل بعلاجات تنظيمية عند اللزوم لمعالجة اي اختلال في سوق الاتصالات للحد من تأثير الشركات المهيمنة.
وأكد ان الهيئة تنظر بالمشاكل التي تردها سواء بين المرخصين لديها أو بين المستفيدين والمرخصين وتعمل على استقبال شكاوى المستفيدين من خدمات شركات الاتصالات وملاحظاتهم ومتابعة شكاواهم التي ترد للهيئة مباشرة او من خلال الرقم المجاني (80022313).
وتناول حياصات التطور في ايرادات قطاع الاتصالات خلال السنوات الاربع الماضية ،مشيرا إلى أن الأرقام التقديرية للعام الماضي والبالغة مليار ومئة مليون دينار، تعكس نمواً كبيراً في إيرادات قطاع الاتصالات مقارنة مع إيراداته البالغة 987 مليون دينار للعام 2007 و 869 مليون دينار للعام 2006. في حين أن هذه الإيرادات كانت حوالي 756 مليون دينار فقط عام 2005.
وأشار الى ان ايرادات قطاع الاتصالات تشكل 7ر5 بالمائة من اجمالي الدخل المحلي في حين تشكل ايرادات الاتصالات مع تكنولوجيا المعلومات ما نسبته 2ر11 بالمئة من ناتج الدخل المحلي .
وعن احتكار الاتصالات الاردنية لبعض الخدمات قال ان الشبكة الارضية تبنى في كل دول العالم خلال عقود من السنوات وأن المنافسة لخدمات الاتصالات الثابتة والانترنت تتأتى من خلال مجموعة من الاجراءات تقوم بها الهيئة مثل ترخيص ترددات الانترنت اللاسلكي الثابت وفصل مكونات الدارة المحلية وبناء محطات للسعات الدولية ومجموعة أخرى من الاجراءات العلاجية ستسهم في ايجاد منافسة فاعلة في هذه الخدمات خلال السنتين الحالية والقادمة على أبعد تقدير.
وعن دور شركات الاتصالات في المساهمات المجتمعية اكد حياصات ان بعض الشركات تقوم بمساهمات ملموسة في هذه النشاطات المجتمعية ،مشيرا إلى ضرورة أن تقوم الشركات التي ما زال دور بعضها محدوداً بزيادة دورها في عملية التنمية في مختلف المناطق وخاصة الارياف . وبين ان نظام الترخيص لا يلزم شركات الاتصالات تقديم هذه المبادرات، وإنما تأتي تلك المساهمات كبادرة منها .
وعن وضع شركة اكسبرس ومساعدتها في مواصلة عملها قال ان سياسة الحكومة لعام 2007 طلبت من الهيئة إزالة القيود على خدمات الاتصالات المقدمة من قبل المرخص لهم بعد مرور سنتين من إقرار السياسة . وقال ان الهيئة ابلغت الشركة بأنها ستقوم بإزالة القيد في رخصتها اعتباراً من شهر حزيران 2009، على أن حصولها على ترددات جديدة سيكون خاضعاً للأسس التنافسية التي ستعتمدها الهيئة بهذا الشأن ولذلك فإن الشركة مدعوة للمشاركة بالعطاء الذي ستطرحه الهيئة بهذا الخصوص، وفي حال عدم فوزها فيمكن منحها الترددات المطلوبة وفق سعر الفوز بالعطاء.
وعن حاجة السوق الاردنية الى شركات جديدة تقدم الخدمة الخلوية قال ان الهيئة اجرت خلال العام الماضي دراسة حول حاجة السوق حيث اشارت الدراسة الى أن قوى السوق هي من يقرر دخول مشغل جديد .
واضاف أن أي مستثمر يرغب بدخول القطاع سيقوم بدراسة خطة عمله وسيتخذ القرار الاستثماري المناسب، كما أن العطاء الذي تنوي الهيئة طرحه لترددات الجيل الثالث يفتح المجال لتقديم خدمات جديدة وليس بالضرورة مشغلين جدد.
وحول العلاقة بين قوانين الهيئة وقانون المنافسة والخلاف بين الشركات ببعضها قال حياصات ان الهيئة يمكنها النظر في أي خلاف بين شركات الاتصالات ويمكن للشركات ان تطلب من دائرة المنافسة او القضاء النظر بتلك الخلافات ،مبينا أن هناك تنسيقا مستمرا مع دائرة المنافسة في وزارة الصناعة والتجارة لمنع الازدواجية في النظر في موضوعات المنافسة وتبادل الخبرات والرأي بهذا الخصوص .
وفيما يتعلق بتوثيق الارقام الخلوية قال انه بدئ العمل به قبل عامين وكان هناك حوالي 2 مليون خط غير موثقة تبقى منها حتى الآن حوالي 780 الف خط ،مبينا ان الهيئة حددت نهاية حزيران المقبل موعدا نهائيا لتوثيقها وطلبت من الشركات عدم بيع اي خطوط جديدة إلا بعد عملية التوثيق واذا تم البيع بدون توثيق فيجب ألا يتم تفعيل الخط قبل أن يتم توثيق اسم مالك الخط.
وفيما يتعلق بالتداخلات الحدودية مع بعض الدول المجاورة قال ان هذه التداخلات موجودة في كل دول العالم وننسق مع الدول المجاورة داعيا المواطنين الى اختيار الشبكة يدويا في المناطق الحدودية تجنباً للاختيار الآلي للشبكة الأمر الذي يترتب عليه رسوم تجوال دولي أحياناً.
وحول موضوع قابلية نقل الارقام بين الشركات قال ان هناك دراسة تقوم بها الهيئة لوضعه قيد التنفيذ ولإصدار التعليمات المتعلقة به قبل نهاية العام ،مشيرا الى ان هذا الموضوع سيسهم في تفعيل المنافسة علما ان الهيئة آثرت التريث في الموضوع حتى تتعرف على تجارب الدول التي بدأت بتطبيقه للاستفادة من تجاربها ولتفادي المشاكل التي وقعت بها .
وعن اثر الازمة المالية العالمية على قطاع الاتصالات قال حياصات ان لها تأثيرا على القطاعات كافة في العالم، ومن الواضح أن قطاع الاتصالات أقل تأثرا من غيره حيث ما زلنا نشهد في دول المنطقة طرح عطاءات واستحواذات على ملكيات شركات أخرى، وأرباحا عالية حققتها كثير من شركات الاتصالات خلال عام 2008.
وقال ان ملامح القطاع للسنوات الثلاث المقبلة تبشر بتفاؤل كبير من ناحية زيادة المنافسة في كافة أنواع الخدمات وزيادة انتشار استخدام الانترنت، واستمرار البيئة التنظيمية المستقرة والموثوقة للمستثمرين والمستندة لأفضل الممارسات العالمية والمواكبة لظروف السوق والتطورات التقنية . كما سيشهد دخول منافسين جدد وتوفير خدمات جديدة من قِبل هؤلاء مع المرخص لهم الحاليين ومنها خدمات الجيلين الثالث والرابع والإنترنت اللاسلكي بالحزم العريضة، والاندماج بين قطاعات الهواتف الثابتة والمتنقلة ومزودي خدمة الانترنت.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سلطي &سلطي
مشرف
مشرف
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 198
العمر : 28
المزاج : زباله
تاريخ التسجيل : 09/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: مبادرة لتخفيض أسعار الانترنت   الأربعاء مارس 04, 2009 5:57 pm

يعطيكي العافيه .......

_________________
ع.الدعسه
السلط يا أم البترول.
31.3.89

CAUGHT WitHin MY EVIL SPELL
NOW iT.S Time TO BURN iN HELL

من وين الاقيــــــها!....
STILLER TROPIC THUNDER
فكرك بتهون!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
فراشة المملكه
مشرفة
مشرفة
avatar

انثى
عدد الرسائل : 1137
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 27/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: مبادرة لتخفيض أسعار الانترنت   الأربعاء مارس 04, 2009 7:42 pm

مشكووووووووووووووووووووور

ع مرورك

_________________
اذا اردت شيئا بشده ,, فأطلق سراحه ,, فإن عاد إليكـ
فهو لكـ ,, و إن لم يعد لكـ ,, فهو لم يكن لكـ من البداية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مبادرة لتخفيض أسعار الانترنت
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديـــــــــــات البلقــــــــــــاويـــــــــــة :: •·.·`¯°·.·• (ااقسام البرامج والتصميم) •·.·°¯`·.·• :: منتدى التكنولوجيا-
انتقل الى: